lebanon

اخبار واحداث

ابو سليمان يلتقي سفيري قطر وسيرلنكا و"اليونيسيف" و"كاريتاس"


استقبل وزير العمل كميل ابو سليمان في مكتبه في الوزارة في المشرفية السفير القطري محمد حسن جابر الجابر في زيارة بروتوكولية. كما التقى سفيرة سيريلانكا ويجراتني مانديس في زيارة تعارفية وتركز البحث على اوضاع العمالة السيرلنكية في لبنان. 
ومن الزوار، ممثلة "اليونيسف" في لبنان تانيا شابويزا وتناول البحث مهام "اليونيسيف" في لبنان وسبل تعزيز التعاون بينها وبين وزير العمل. كما تناول البحث في عدة مشاريع مشتركة إضافة إلى سبل مكافحة عمل الأطفال والمساعدة في خلق فرص عمل للبنانيين من خلال مشاريع مؤتمر سيدر  للطبقتين المتوسطة والفقيرة..   
كما التقى ابو سليمان رئيس جمعية "كاريتاس" الاب بول كرم على رأس وفد واطلع منهم على الرسالة التي تقوم بها الجمعية في ما خص العمال الاجانب وسبل التعاون مع الوزارة حيث جرى عرض خطوات عملية لذلك وتساهم في تأمين حقوق اليد العاملة الاجنبية. وقد اثنى ابو سليمان على الدور الانساني الريادي الذي تلعبه "كاريتاس".
وكان صودف لدى وصول ابو سليمان الى الوزارة صباحاً وجود تجمع للمصروفين من صحيفة "المستقبل" امام المبنى، فاستقبل وفداً منهم واستمع الى مشاكلهم ومطالبهم وابلغوه تقديمهم شكوى في الوزارة لتحصيل حقوقهم. فأكد لهم حرصه على حقوق العمال اللبنانيين وانه سيساهم قدر المستطاع بحل مشكلتهم وفق القوانين المرعية.

التفتيش في وزارة "العمل" يستمع الى مستخدمة كلمة "خادمة للبيع" فتعتذر وتتعهد

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير العمل كميل ابو سليمان البيان الآتي:

 بناء لتوجيهات وزير العمل كميل ابو سليمان الذي ندد باعلان احد المواطنين عن "خادمة للبيع" واعتبر ان هذا التصرف عبودية جديدة لن يقبل بها وطلب بفتح تحقيق بالامر، قام جهاز التفتيش في الوزارة باستدعاء ناشرة الاعلان م. ش. حيث حضرت برفقة العاملة المنزلية لديها الى مكتب الوزارة في طرابلس بتاريخ 11-3-2019 وتم الاستماع الى افادتها.

فاعلنت ش. انها في لحظة تسرع اساءت في التعبير وذكرت مصطلح "بيع خادمة" في كتابة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، واشارت الى ان الامر لم يكن مقصودا على الاطلاق وتم حذف المنشور بعد دقائق فور استدراكها للخطأ.

واعتذرت ش. عما سببته واضعة نفسها تحت سقف القانون وتعهدت بعدم تكرار الامر وبنشر اعتذار على صفحتها الفيسبوكية، لافتة الى انها اعتذرت عن الامر ايضاً عبر وسائل الاعلام التي تواصلت معها.

بعد ذلك، تم الاستماع للخادمة على انفراد وتم الاستعانة بعاملة من جنسيتها وتجيد اللغة العربية، فأكدت بانها لا تعاني من صعوبات في الاكل والنوم وحسن التعامل لدى مخدومتها وهي تقبض راتبها، لكنها وجدت صعوبة بالتعاطي مع طفل مريض في المنزل.

وبناء على ما تقدم، تم اعلام ربة المنزل ان ما اقدمت عليه يشكل مخالفة قانونية وانسانية ويجب عدم تكرار الخطأ حتى لا توضع على اللائحة السوداء وتحرم من استخدام اي عاملة اخرى.

تجدر الاشارة الى ان الوزير ابو سليمان سيعلن عن رزمة تدابير لتحسين ظروف العمال المنزليين، وهو بدأ سلسلة اجتماعات مع المنظمات غير الحكومية التي تعنى بقضاياهم تمهيداً لإدخال تعديلات على الانظمة المعمول بها حالياً تساهم في خلق ضوابط للحفاظ على حقوقهم وضمان احترام حقوق الانسان والشرع الدولية المعمول بها لأن اي انتهاك لذلك لا يعكس قيام لبنان الحقيقية ويشوه صورته.

أبو سليمان يبحث مع "منظمة العمل الدولية" نظاماً للتقاعد وإصلاح قانون العمل

التقى وزير العمل كميل أبو سليمان وفداً من منظمة العمل الدولية برئاسة نائب المدير الإقليمي للدول العربية فرانك هاغمان في إطار مواصلة مناقشة تحويل التعويض الحالي لنهاية الخدمة إلى نظام للتقاعد ومن ضمن الدعم الفني الذي سوف تقدمه منظمة العمل الدولية لتحديث قانون العمل اللبناني ليتوافق مع احتياجات سوق العمل ومع معايير العمل الدولية.
بعد الاجتماع، أسف أبو سليمان لأن لبنان هو البلد الوحيد في المنطقة وواحد من 16 بلداً من أصل 179 بلداً لم يضع بعد نظاماً للتقاعد يوفر استحقاقات دورية لعمال القطاع الخاص في حالة الشيخوخة والعجز والوفاة. 
كما شكر منظمة العمل الدولية على جهودها واكد ان التعاون قائم بين وزارة العمل و"المنظمة" لما فيه مصلحة لبنان والعامل اللبناني وتعزيز حقوقه. كذلك، اشار وزير العمل الى ان بناء نظام تقاعد في لبنان اكثر من ملح وكذلك اصلاح قانون العمل.
من جهته، قال هاغمان: "بناء على طلب من وزارة العمل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاتحاد العمالي العام، نحن هنا اليوم كي نعزز عملنا المشترك لوضع نظام للتقاعد يكفل أمن الدخل للعمال اللبنانيين على المدى الطويل. وتظل منظمة العمل الدولية ملتزمة بدعم الجهود الوطنية الرامية إلى إصلاح نظام الضمان الاجتماعي كي يؤمن حماية كافية لجميع العاملات والعاملين اللبنانيين في سن الشيخوخة وفي أوقات الحاجة، وللانتقال في نهاية المطاف نحو نظام شامل للحماية الاجتماعية في لبنان".

أبو سليمان يلتقي قنصل بنين ومدير UNCTAD

استقبل وزير العمل كميل ابو سليمان في مكتبه في الوزارة القنصل العام الفخري لجمهورية بنين في لبنان آرا فانليان برفقة مديرة الشؤون القنصلية في السفارة ليديا غانية تون، وتناول البحث العلاقة بين البلدين وخصوصاً في ما يتعلق باليد البنية في لبنان.

 كما التقى ابو سليمان مدير قسم الاستثمار والمشاريع في "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" UNCTAD السيد جيمس زهان على رأس وفد وجرى عرض لسبل المساعدة في تحديث قانون العمل في لبنان ورسم سياسة عمل مستقبلية.

اجتماعات عمل لأبو سليمان مع مسؤولين من منظمة العمل الدولية والبنك الدولي

التقى وزير العمل كميل ابو سليمان في مكتبه في الوزارة في المشرفية المديرة الإقليمية للدول العربية في منظمة العمل الدولية الدكتورة ربى جرادات في لقاء تعارفي. تناول البحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة حيث شكرها ابو سليمان على دور المنظمة الداعم لعمل الوزارة ولمؤسسة الضمان الاجتماعي كما بحث  معها المساعدة التي يستطيعون تقديمها لتحديث قانون العمل المعمول به في لبنان.

كذلك عرضا لملفي ضمان الشيخوخة ونهاية الخدمة والدراسات التي تستطيع ان تساهم بها المنظمة على هذا الصعيد. كما تطرقا لما تستطيع ان تساعد به المنظمة في ما يتعلق بالخطة التي تعمل عليها الوزارة لخلق فرص عمل للبنانيين.

ابو سيلمان اجتماع ايضاً الى وفد من البنك الدولي ضم المدير الإقليمي ساروج كومار جها، الخبيرة الاولى في شؤون الحماية الاجتماعية والعمل والجندرة في منطقة الشرق الاوسط حنين السيد وممثلة البنك الدولي في لبنان منى قوزي. وقد تناول البحث سبل التعاون ودعم مشاريع الوزارة وتم التطرق بشكل خاص الى المؤسسة الوطنية للاستخدام وامكانية تأمين الدعم لتفعيلها.

 ابو سليمان تفقد المؤسسة الوطنية للاستخدام

 سندرس القرض المخصص للمؤسسة وكيفية توظيفه والشفافية باستخدامه

 

ابو سليمان عرض مع بري تحديث قانون العمل وإصلاح "الضمان" وتحديثه

زار وزير العمل كميل ابو سليمان رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة وعرض معه للورشة التي ستشهدها وزارة العمل مع انطلاق الحكومة الجديدة.