lebanon

اخبار واحداث

أبو سليمان يبحث مع "منظمة العمل الدولية" نظاماً للتقاعد وإصلاح قانون العمل

06/03/2019

التقى وزير العمل كميل أبو سليمان وفداً من منظمة العمل الدولية برئاسة نائب المدير الإقليمي للدول العربية فرانك هاغمان في إطار مواصلة مناقشة تحويل التعويض الحالي لنهاية الخدمة إلى نظام للتقاعد ومن ضمن الدعم الفني الذي سوف تقدمه منظمة العمل الدولية لتحديث قانون العمل اللبناني ليتوافق مع احتياجات سوق العمل ومع معايير العمل الدولية.
بعد الاجتماع، أسف أبو سليمان لأن لبنان هو البلد الوحيد في المنطقة وواحد من 16 بلداً من أصل 179 بلداً لم يضع بعد نظاماً للتقاعد يوفر استحقاقات دورية لعمال القطاع الخاص في حالة الشيخوخة والعجز والوفاة. 
كما شكر منظمة العمل الدولية على جهودها واكد ان التعاون قائم بين وزارة العمل و"المنظمة" لما فيه مصلحة لبنان والعامل اللبناني وتعزيز حقوقه. كذلك، اشار وزير العمل الى ان بناء نظام تقاعد في لبنان اكثر من ملح وكذلك اصلاح قانون العمل.
من جهته، قال هاغمان: "بناء على طلب من وزارة العمل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والاتحاد العمالي العام، نحن هنا اليوم كي نعزز عملنا المشترك لوضع نظام للتقاعد يكفل أمن الدخل للعمال اللبنانيين على المدى الطويل. وتظل منظمة العمل الدولية ملتزمة بدعم الجهود الوطنية الرامية إلى إصلاح نظام الضمان الاجتماعي كي يؤمن حماية كافية لجميع العاملات والعاملين اللبنانيين في سن الشيخوخة وفي أوقات الحاجة، وللانتقال في نهاية المطاف نحو نظام شامل للحماية الاجتماعية في لبنان".