الوزير

الوزير

مواليد المتين في 1 كانون الاول 1959. متأهل من ماري – كريستين رياشي. أولاده بيار- شاكر 28 سنة ومارك 24 سنة.
المؤهلات التعليمية:

تخرج من مدرسة سيدة الجمهور في 1976.
حصل على الشهادات المذكورة أدناه، مع تقدير مشرف من الجامعات التالية:
1979: إجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف

1980: ماجيستر في القانون من جامعة القديس يوسف

1981 :ماجيستر في القانون من جامعة هارفرد. العام

1982 : ماجيستر في الفنون من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية.

هو عضو في كل من نقابة المحامين في نيويورك ونقابة المحامين في بيروت.
الخبرات العملية
بدأ الاستاذ أبوسليمان مهنته كمحاٍم في نيويورك في 1982.

وفي العام 1986، وهو في السابعة والعشرين من عمره، انتخب في مكتب المحاماة الذي كان يعمل لديه، ليكون بذلك الشريك الأصغر سناً في تاريخ المكتب. وهو حالياً شريك أساسي في senior partner في مكتب المحاماة العالمي ديكارت، وهو يضم أكثر من ألف محاٍم، وتتخطى ايرادته السنوية المليار دولار. ويتولى المناصب التالية ضمن مكتب ديكارت Dechert:

رئيس مكتب لندن، عضو في لجنة إدارة المكتب،

رئيس قسم الأسواق الناشئة، رئيس قسم الأسواق المالية العالمية.

يُعتبر أحد أبرز المحامين عالمياً في مجالي الأسواق الناشئة والأسواق المالية العالمية، إذ لعب دوراً أساسياً وقيادياً في هندسة وإتمام مجموعة من العمليات المالية الإبتكارية والفريدة من نوعها في أسواق رأس المال العالمية. وهو محام لمجموعة من الدول في اصدارها للسندات على الاسواق المالية العالمية، ومنها مصر، الأردن، المغرب، تونس وغيرها من الدول.
منذ العام 1995، هو المحامي الأساسي لكافة إصدارات اليوروبوند التي تقوم بها الدولة اللبنانية

الجوائز الرئيسية : في 2016، اختير كأحد أفضل 10 محامين ابتكاريين في اوروبا Financial Ten Top .Financial Times الـ قبل من Lawyers in Europe.

في 2017، نال أول جائزة “انجاز لمدى الحياة” Award Achievement Lifetime من قبل Review Law Financial International The، لتي نوهت أن للأستاذ أبوسليمان الدور الابرز في تطوير األسواق المالية في الشرق األوسط وشمال أفريقيا خالل السنوات الخمس والعشرين السابقة.
في 2018، سُمّي كمتمم للاتفاقات للعام year the of Dealmaker من قبل The American lawyer، علماً أن هذه الجائزة تعتبر إحدى أهم الجوائز وأكثرها تقديراً في عالم القانون.
الاستاذ أبوسليمان ناشط في عدة جمعيات خيرية ومدنية، هو من مؤسسي جمعية Lebanese (LIFE (Executives Finance International . كما يقدم الأستاذ أبوسليمان، من خلال مؤسسة شاكر أبوسليمان، مجموعة من المنح التعليمية للطلاب اللبنانيين المتفوقين، بما فيها في 
جامعة القديس يوسف وجامعة هارفرد وسواها من الجامعات.